توقعات بتأثر الاقتصاد العراقي بسبب تراجع الطلب العالمي على النفط
جانب من الجلسة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

توقعت وزارة التخطيط، الاربعاء، تأثر الاقتصاد العراقي بتراجع الطلب العالمي على النفط خلال الاعوام المقبلة، داعيةً الى البحث عن بدائل لتطوير الاقتصاد المحلي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، على هامش الندوة التي نظمتها الوزارة بعنوان "الاقتصاد العراقي.. نحو عام 2040"، وحضرتها "الاقتصاد نيوز"، إن "الندوة تنظمها الوزارة تتناول دراسة مهمة لتحديد المسارات الرئيسية لنمو الاقتصاد العراقي حتى عام 2040".

وبين الى ان الدراسة التي اعدها الخبير اعتمدت على منهجية تؤكد ضرورة ان يكون هناك تنوع في موارد الاقتصاد والقائم على اساس التصنيع، مشيراً الى ان الدراسات العالمية تؤكد تراجع الطلب العالمي على النفط وبالتالي سيتأثر الاقتصاد العراقي بهذا التراجع، لافتاً الى ان "الدراسة تركز على البدائل التي تأتي الصناعة في مقدمتها ومن ثمة الزراعة والقطاعات التنموية الاخرى".

ونوه الهنداوي بان "الدراسة جاءت بمقارنات مع دول اخرى مشابهة لظروف الاقتصاد العراق، وتحاول الاستفادة من هذه التجارب كتجارب دول جنوب شرق اسيا".

وأكمل انها "تؤكد نمو الاقتصاد العراقي خلال السنوات المقبلة بنسبة تتراوح بين 6 ـ 7% وهي نسب متطابقة مع رؤية وزارة التخطيط في ظل الخطة الخمسية للأعوام 2018 ـ 2022".

بدوره تحدث الخبير الاقتصادي، احمد الابريهي، لـ"الاقتصاد نيوز"، قائلاً "جهد الدراسة يدخل في ضوء تصور المستقبل الاقتصادي، وهي تركز على الاقتصاد العراقي وتحديد مساره الرئيسي وتتناول بنية الانشطة الاقتصادية وكيفية تطويرها حتى عام 2040".

وشدد الابريهي على ضرورة "تنسيق الجهد الاستثماري، اذا ما اُريد للعراق ان ينمو بكيفية من شأنها تقليل اعتماده على النفط وتعالج في الامد البعيد عدم كفاية الايرادات غير النفطية".

واشار الى ان "تنسيق الجهد الاستثماري يؤدي الى تشغيل كافة القوى العاملة"، مبيناً ان "الدراسة تهدف الى تحويل الممكن الى واقع".

واستدرك الخبير الاقتصادي، بأن التنمية الاقتصادي الممتدة حتى عام 2040 ستشهد مشاركة القطاع الخاص فيها بكافة تشكيلاته، لكن "الامر بحاجة الى مزيد من الدراسات الاستراتيجية".


مشاهدات 1496
أضيف 2018/03/28 - 2:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 23773 الشهر 65535 الكلي 8005888
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير