جامعة النهرين تقيم ندوة علمية حول دور البنك المركزي في توطين الرواتب

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اقامت جامعة النهرين ،الثلاثاء، ندوة علمية حملت عنوان " دور البنك المركزي العراقي في توطين الرواتب" ، بحضور مدير دائرة المدفوعات في البنك المركزي ضحى عبد الكريم والمستشار المالي والاقتصادي لرابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري وعدد من الاساتذة والمختصين بالشأن الاقتصادي.
وقال المستشارالمالي لرابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري ، خلال الندوة التي حضرتها "الاقتصاد نيوز" ، ان عملية توطين الرواتب هية لتعزيز الشمول المالي والذي يشكل هدفا اساسيا في استرتيجية البنك المركزي للسنوات 2016- 2020 ، مشيرا الى ان هذا المشروع في حقيقته يتم لرفع نسبة الانتشار المالي في العراق لتصل خلال ثلاث سنوات المقبلة الى مايقارب 30% مايعني زيادة عدد الحسابات المصرفية بنسبة كبيرة .
واضاف ان " تحقيق الشمول المالي مرتبط بتعزيز الثقة بالقطاع المصرفي العراقي وجذب الودائع المكتنزة في البيوت والتي تتجاوز 77%من مجموع الكتلة النقدية المتداولة في السوق والتي تبلغ 48 ترليون دينار ، اضافة الى خلق منتجات مصرفية حديثة تعزز ثقة الزبون بالقطاع المصرفي".
من جانبها اكدت مدير دائرة المدفوعات في البنك المركزي ضحى عبد الكريم ، ان البنك المركزي وضع استراتيجية حول موضوع توطين الرواتب للتحول نحو عملية الدفع الالكتروني من خلال توطين رواتب الموظفين ليكونوا الاداة الفاعلة في نقل ثقافة التعامل الالكتروني للمجتمع ، مبينة انه سيتبع المشروع مشاريع اخرى الهدف منها تحويل الاكتناز من البيوت الى المصارف لبناء مؤسسات مالية يمكن الاعتماد عليها بالمرحلة القادمة في الاستثمار.
واشارت الى ان " البنك المركزي بالتعاون مع المصارف الحكومية والخاصة سيقيم اسبوع الشمول المالي في الاسبوع الاخير من شهر نيسان القادم لتعريف المواطنين بأهمية الشمول المالي وتحفيز المشاركين لتقديم الخدمات المصرفية الحديثة لكافة شرائح المجتمع ".

 


مشاهدات 2068
أضيف 2018/03/20 - 9:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3607 الشهر 65535 الكلي 7520499
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير