سومو: 60٪ من صادرات نفط العراق تتجه إلى الأسواق الآسيوية
عامل نفط جنوبي العراق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

قال رئيس شركة تسويق النفط "سومو"، يوم الأحد إنه يتوقع أن تظل أسعار النفط مستقرة عند المستويات الحالية على مدى 2018 بأكمله.

وأضاف علاء الياسري للصحفيين خلال مناسبة لسومو في بغداد أن استقرار سعر النفط يتوقف على الاستقرار السياسي في المنطقة.

وأعلن الياسري أن العراق سيوقع مشروعات مشتركة مع شركات آسيوية من الصين والهند وكوريا الجنوبية في إطار استهداف أسواق القارة.

وأضاف أن 60 بالمئة من صادرات نفط العراق تتجه إلى الأسواق الآسيوية.

ومن بين الصفقات العديدة التي أعلنها الياسري يوم الأحد اتفاق بنظام تقاسم الأرباح مع تشنهوا الصينية للمساعدة في تسويق الخام العراقي لدى مصافي التكرير الصينية.

وقال إن الاتفاق المبرم مع الشركة الصينية ليس سوى نقطة بداية ستمهد لمزيد من الاتفاقات والمشروعات المشتركة مع شركات آسيوية أخرى من اليابان والصين وكوريا.

وأعلن رئيس سومو أن العراق وقع عقودا طويلة الأجل لتوريد الخام مع شركات طاقة هندية كبيرة من بينها ريلاينس ليظل موردا كبيرا للخام إلى الهند في 2018.

وأوضح أن تأخر شحن خام كركوك إلى إيران يرجع إلى إجراءات التعاقد المتعلقة باختيار شركات النقل بالشاحنات وليس لمخاوف أمنية مضيفا أن وزارة النفط ستختار قريبا أربع شركات شحن محلية للبدء في نقل 40 ألف برميل يوما مبدئيا إلى إيران.

وصادرات حقول كركوك متوقفة في ظل الخلاف القائم بين بغداد وحكومة إقليم كردستان بشأن استخدام خط أنابيب لتصدير الخام إلى ميناء جيهان التركي.

والعراق ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك ويعتمد علي النفط في معظم إيرادات الميزانية.


مشاهدات 2007
أضيف 2018/03/18 - 7:25 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17455 الشهر 65535 الكلي 7642711
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير