الهيئة العامة للضرائب لـ"الاقتصاد نيوز" : الغرض من توحيد الضريبة لالغاء التمييز والفروقات الضريبية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

اعلنت مدير عام هيئة الضرائب، ناجحة عباس ،الاربعاء ، توحيد التعلميات والضوابط بين حكومتي المركز والاقليم ، مشيرة الى ان الغرض من الاتفاق الغاء التمييز والفروقات الضريبية المعمول بها سابقاً.

وقالت عباس في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن الموضوع لا يتعلق بتوحيد الضرائب بل بتوحيد التعلميات والضوابط بين حكومتي المركز والاقليم، مشيرةً الى ان التعديلات التي جرت على قانون الضرائب تختلف عن التعديلات التي جرت على قانون ضرائب الاقليم.

وبشأن قطاع المصارف، نوهت عباس، على ان الضريبة المفروضة عليه تبلغ 15% وحسب موقعه الجغرافي، مبينةً ان مصارف الاقليم تحاسب ضريبياً وفق قانون ضرائب الاقليم اما مصارف المركز فإنها تُحاسب وفق قانون الضرائب التي تضعه السلطة التشريعية في المركز.

وكشفت عن ان توحيد التعلميات والضوابط المتلعقة بالضرائب الهدف منه إلغاء التمييز والفروقات المعمول بها سابقا بين المركز والاقليم .

وختمت حديثها بالقول "كل التعليمات والضوابط والضرائب التي تصدر في الموازنة الاتحادية يجب ان تُطبق في الاقليم".

من جانبه قال مدير العلاقات الخارجية لرابطة المصارف الخاصة العراقية شيروان مصطفى، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، ان القرار يمثل بذرة نجاح زرعها البنك المركزي العراقي بمساعدة رابطة المصارف، حيث عمدوا خلال السنة الماضية بإرسال وفود من بغداد والتقوا بمدير عام الضرائب في اربيل وتباحثوا بهذا الشأن.

وأضاف ان نجاح القرار سيزيل معاناة القطاع المصرفي المتعلقة بعدم اعطاء براءة ذمة للمتعاملين مع المصارف.

وأشار الى ان قرار توحيد الضرائب من شأنه ان يلغي الازدواج الضريبي وهو أن تأُخذ ضريبة في المركز ويقابلها ضريبة اخرى في الاقليم.


مشاهدات 2463
أضيف 2018/03/14 - 12:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13040 الشهر 65535 الكلي 7995155
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير