الجميلي يبحث مع كوبيتش تفعيل التعهدات الدولية التي حصل عليها العراق من مؤتمر الكويت

الاقتصاد نيوز _ بغداد

بحث وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش ، تفعيل التعهدات الدولية التي حصل عليها العراق من مؤتمر الكويت.
وذكر بيان صحفي اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط  تلقته "الاقتصاد نيوز" ، ان الجانبين ناقشا خلال اللقاء عددا من القضايا المهمة المتعلقة بالشأن العراقي وفي مقدمتها النتائج التي تمخض عنها مؤتمر الكويت وما هي الخطوات اللاحقة للحكومة العراقية في تفعيل التعهدات الدولية ، فضلا دور المنظمة الدولية في دعم جهود العراق في عمليات اعادة الاعمار وتحقيق التنمية في العراق .
واكد الجميلي ، ان " التعهدات الدولية التي حصل عليها العراق في مؤتمر الكويت تمثل انجازا مهما  ، تقوم الحكومة حاليا بترجمته إلى خطوات عملية  من خلال تشكيل فريق وطني  لمتابعة التعهدات الدولية  فضلا عن تشكيل فرق فنية في وزارة التخطيط والجهات ذات العلاقة تتولى العمل على وضع خارطة طريق لاستثمار الوعود الدولية  التي اعطيت للعراق ".
واشار إلى وجود منح وقروض  وتسهيلات ائتمانية  ودعم للاستثمار  ، وان العراق سيتفاعل مع كل  عرض من هذه العروض  بما يتناسب مع الوضع العراقي مع التأكيد على السرعة والمصداقية في تنفيذ تلك الوعود ، مشددا على ان الجزء الاهم  في ترجمة تلك التعهدات يرتبط بمستوى الاداء  التنفيذي  والسياسي للحكومة العراقية وبالتالي تقديم رسائل تطمين للدول المانحة  بان الاموال  ستذهب  في مسارها الصحيح .
وتابع الجميلي،  ان الوزارة انشأت منصة الكترونية  لمراقبة ومتابعة تنفيذ المشاريع الممولة من القروض  والمنح والاستثمارات الدولية وبامكان الدول المانحة الاستفادة من هذه المنصة لمتابعة المشاريع ايضا ، لافتا إلى ان الوزارة وضعت خارطة طريق واضحة المعالم  للاولويات التي تحتاجها المناطق المحررة وباقي مناطق العراق ،وان الحكومة جادة  وحريصة على  تثبيت  الوعود  بنحو رسمي  وتحويلها إلى التزامات  حقيقية  بين العراق والدول المانحة ، ولدينا الاستعداد الكبير  للتعامل مع مخرجات مؤتمر الكويت بنحو ايجابي فعال.
ونوه الى ان " سياسة الحكومة تقوم على الانفتاح وبناء شبكة من المصالح المتبادلة مع جميع الدول وفي مقدمتها دول الجوار "، مبينا ان هذه السياسة بدأت تحقق نتائج طيبة تمثل بالتقارب الكبير بين العراق والسعودية ودول الخليج الاخرى .
من جانبه اعرب ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق يان كوبيتش عن تقدير المنظمة الدولية لجهود الحكومة العراقية الكبيرة في الاعداد لمؤتمر الكويت التي تمثلت بوضع رؤية واضحة وخطة متكاملة  دفعت المجتمع الدولي إلى التفاعل الكبير مع توجهات الحكومة لإعادة الاعمار وتحقيق الاستثمار في عموم العراق ، موضحا ان مؤتمر الكويت يعد الاول من نوعه في مقدار وحجم الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي ، اذ لم تشهد المؤتمرات السابقة حضورا ودعما بهذا المستوى وهذا كله يعود لجهود الحكومة العراقية وخطتها المتكاملة التي قدمتها خلال المؤتمر .
واكد كوبيتش،  استعداد الامم المتحدة بجميع منظماتها  لتقديم المزيد من الدعم  للعراق سواء على المستوى التنموي او السياسي ، كاشفا عن قيام  نائب رئيس البنك الدولي بزيارة إلى بغداد  قريبا  لمناقشة اليات الاستفادة من الدعم الدولي المقدم للعراق .

 


مشاهدات 2003
أضيف 2018/03/14 - 12:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9881 الشهر 65535 الكلي 7653821
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير