00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  بالوثيقة.. بغداد واربيل يتفقان على توحيد التعليمات والضوابط الإدارية للضريبة
مال وأعمال

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

اتفقت الحكومتين المركزية وإقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، على اجراء التحاسب الضريبي للمصارف الخاصة والمؤسسات المالية غير المصرفية على أساس موقع المقر الرئيسي، بالإضافة إلى توحيد التعليمات والضوابط الإدارية.

وحصلت "الاقتصاد نيوز" على وثيقة لمحضر اجتماع موقع من قبل محافظ البنك المركزي علي العلاق ووزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان زيبار محمد حملان ومدير عام هيئة الضرائب ناجحة عباس ومدير عام الضرائب في إقليم كردستان كمال طيب قادر.

وجاء في المحضر، "عقد اجتماع مشترك بتاريخ 13/3/2018 برعاية محافظ البنك المركزي علي العلاق ووزير المالية والاقتصاد في إقليم كردستان وحضور عدد من المختصين من البنك المركزي ووزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية والاقتصاد في الإقليم بشأن إجراءات التحاسب الضريبي للمصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية".

وبحسب المحضر "اطلع المجتمعون على محضر الاجتماع الذي عقد في الإقليم 26/7/2017 لذات الغرض، كما اطلعوا على كتاب الهيئة العامة للضرائب ذي العد 61 س/1634 في 30/7/2017 الموجه إلى رئيس مجلس الوزراء/وزير المالية وكالة حول ذات الموضوع واطلاع دولته على مضمونه".

ووفقا للمحضر "قرر المجتمعون أن يتم التحاسب الضريبي مع المصارف الخاصة والمؤسسات المالية غير المصرفية على أساس موقع المقر الرئيسي للمصرف أو المؤسسة المالية غير المصرفية ولجميع فروعها العاملة في العراق اعتبارا من السنة التقديرية 2018، وبالنسبة للمؤسسات المالية غير المصرفية يتم ذلك بعد توحيد الضوابط".

وتابع "العمل على توحيد التعليمات والضوابط السنوية باشراك الإدارة الضريبية في الإقليم وتحديد الية التحاسب الضريبي للشركات الأخرى على أن ينجز ذلك قبل تاريخ 30/6/2018، والاعتراف بالوثائق وبراءات الذمة لكل طرف من قبل الطرف الاخر وتشكيل لجنة تنسيق مشتركة دائمة بين الادارتين الضريبتين لغرض المتابعة".

ونوه إلى أنه "على الطرفين القيام باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الفقرات المشار إليها أعلاه من خلال تعميمها إلى كافة الدوائر والجهات ذات العلاقة المختصة في الحكومة الأحادية والاقليم."

وكان مصدر مطلع في رابطة المصارف الخاصة، قال في يوم 26/7/2017 خلال حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، ان " صباح اليوم عقد في اربيل اجتماع تنسيقي بين الهيئة العامة للضرائب العراقية ودائرة ضريبة اقليم كردستان وترأس وفد الحكومة المركزية المدير العام لهيئة الضرائب ناجحة عباس وعضوية المستشار في رابطة المصارف الخاصة سميرالنصيري، ومدير العلاقات العامة في رابطة المصارف الخاصة ماجد ميشيل وممثل رابطة المصارف الخاصة في اربيل شيروان مصطفى وممثل البنك المركزي خالد شوكت فيما يرأس جانب دائرة الضريبة بالاقليم مديرها العام كمال طيب قادر".

وبين أن "الاجتماع بحث تفعيل القرارات التي توصل اليها الجانبان في اجتماعهم الاخير باربيل في 12 حزيران الماضي, والمتعلقة بوضع حد للازدواج الضريبي بين بغداد واربيل وتنسيق الاجراءات الضريبية ودعم عمل المصارف الخاصة بما يسهم في تنشيط الدورة الاقتصادية في الاقليم وفي العراق عموما".

ولفت إلى أن "بغداد واربيل اتفقتا على ضرورة ايجاد حل لمشكلة الرسوم التي يطلبها مسجل الشركات في الاقليم لغرض عمل براءة الذمة للمصارف"، مبينا أن "اقليم كردستان لم يلتزم بالاتفاق الذي نص على ان تكون هناك فترة سماح لمدة ثلاث أشهر لانجازالمتعلقات الضريبية الخاصة بها للعام 2016 تمهيدا لحصولها على براءة الذمة الضريبية، وتأجيل النظرفي الضرائب المقررة للسنتين 2014- 2015 الى مابعد انجاز هذه المتعلقات".

 

 

 

عدد المشـاهدات 2139   تاريخ الإضافـة 13/03/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الجمعة 2018/12/14   توقيـت بغداد
تابعنا على