النفط لـ"الاقتصاد نيوز": شركة النفط الوطنية ستكون من كبريات شركات النفط العالمية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة النفط ، الاربعاء، ان شركة النفط الوطنية ستتولى ادارة قطاعات الاستخراج وعلميات التسويق وتطوير البنى التحتية، مشيرة الى انها ستسعى للقضاء على البيروقراطية الروتين.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، لـ"الاقتصاد نيوز"، إن شركة النفط الوطنية ستكون شركة وطنية تسعى لتطوير الصناعة النفطية في العراق فضلاً عن إدارة قطاعات الاستخراجات وعمليات التسويق فضلاً عن تطوير البنى التحتية.
وأضاف انها ستضم بتشكيلاتها شركات نفطية عراقية بالاضافة الى شركة التسويق العراقية، مشيراً الى انها ستعتمد الكفاءة والخبرة في ادارة مفاصلها وتسعى للقضاء على البيروقراطية وستكون من أكبر الشركات العالمية.

ولفت جهاد الى ان الوزارة ستأخذ دور "المشرف والمخطط وتدخلها يقتصر على مفاصل تتعلق بالصالح العام".

وبشأن ادارة حقول اقليم كردسان، أكد ان "قانون شركة النفط الوطنية يشير الى انها شركة نفط وطنية مسؤولة عن جميع النشاط النفطي داخل حدود العراق بيما فيها اقليم كردستان"، منوهاً على ان للشركة حق العمل خارج العراق بما يحقق اعلى فائدة له وبأقل التكاليف.

ووصف وزير النفط، في وقت سابق، عملية التصويت على القانون بـ "القرار التأريخي الذي يهدف الى الاستثمار الأمثل لإدارة الثروة الوطنية وحمايتها وتطويرها وفق البرامج والآليات المتقدمة الرصينة من قبل الجهد والإدارة الوطنية".

وصوت مجلس النواب، الاثنين الماضي، على مقترح قانون شركة النفط الوطنية.

 


مشاهدات 2728
أضيف 2018/03/07 - 11:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18126 الشهر 65535 الكلي 8024478
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير