النصيري يصدر كتابه (البنك المركزي في مواجهة تحديات الازمة الاقتصادية والمالية)

الاقتصاد نيوز ـ بغداد


اصدر المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، سمير النصيري، كتابه الموسوم (البنك المركزي في مواجهة تحديات الازمة الاقتصادية والمالية) الذي يوثق جهد البنك في دعم الاقتصاد الوطني.

وقال النصيري، في ندوة عليمة، لعرض الكتاب، عُقدت في البنك المركزي العراقي وحضرتها "الاقتصاد نيوز"، أنها "تُعقد بتوجيه من محافظ البنك المركزي علي العلاق لإستعراض الكتاب"، مشيراً الى انه "يوثق بشفافية وحيادية اجراءات المركزي خلال السنوات 2015 ـ 2017 والتي استطاعت بخطوات فاعلة لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الصمود الاقتصادي".
ولفت الى انه "يتضمن عشرة فصول بـ300 صفحة بالقطع المتوسط تتضمن نبذة عن اهداف ووضائف البنك المركزي العراقي وفق ما ورد في قانونه 56 لعام 2004، والتحديات التي تواجه السياسة النقدية والتحليل المالي والاقتصادي للخلل البنيوي في الاقتصاد اضافة الى اجراءات البك المركزي في مواجهة هذه التحديات وتجاوز الصدمتين الاقتصادية والمالية التي واجهت العراق".
وتابع ان أحد فصوله يتحدث عن استراتيجية البنك المركزي للأعوام 2016 ـ 2020 اهدافها الاساسية الخمسة وفضلاً عن الفرعية منها والبالغة 18 هدفاً، مشيراً الى انه يتضمن تقييم وتصنيف للقطاع المصرفي وفقاً للمعايير الدولية وبشكل خاص التصنيف لأغراض نافذة بيع العملة. 
واستدرك النصيري، الى ان الكتاب يتطرق لرؤية تحليلة لأهداف السياسة التقدية في العراق وادواتها وما تحقق منها للسنوات 2004 ـ 2017، فضلاً عن إحتوائه على فصلاً "مهم" يتعلق بالتحديات التي تواجه القطاع المصرفي وكيفية مواجهتها من قبل البنك المركزي العراقي، يضاف اليه، فصلاً يشرح الاجراءات الادارية والتنظيمية التي قامت بها الدوائر الاختصاصية في البنك والتي ساهمت مساهمة فاعلة في تحقيق توجهات المركزي بدعم الاقتصاد الوطني.
وختم بالقول ان إصداره الاخير "يحوي في أخره على ملحقاً توثيقاً لوثائق صدرت عن المركزي تتعلق بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب واستراتيجيته للسنوات 2016 ـ 2020 اضافة الى الادلة الارشادية لمتابعة واكتشاف غسل الاموال، فضلاً عن ملحقاً احصائياً بالجداول والبيانات الماليبة التي تتضمن نتائج النشاط البنك خلال هذه الفترة.

وشهدت الندوة في الختام، مشاركات من الحاضرين فيها، كان اولها لمدير عام الدائرة الادارية في البنك المركزي العراقي، صالح ماهود، حيث اشاد بالكتاب واعده منجزاً علمياً مهماً خاصة للباحثين وطالبي العلم.

بدوره اشاد، رئيس رابطة المصارف الخاصة، وديع الحنظل، بدور البنك المركزي العراقي فيما يتعلق بزرع الثقة بين القطاع المصرفي والبنك المركزي.

 


مشاهدات 2044
أضيف 2018/03/01 - 1:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12455 الشهر 65535 الكلي 7656395
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير