ارتفاع أصول مجموعة البركة المصرفية بنسبة 9% عام 2017

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أظهرت النتائج المالية لمجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، للعام 2017  زيادات جيدة في بنود الأصول، حيث ارتفع مجموع الأصول بنسبة 9% ومحفظة التمويلات والاستثمارات بنسبة 9% وحسابات العملاء بنسبة 8% ومجموع الحقوق بنسبة 25% وذلك بالمقارنة مع نهاية ديسمبر 2016. 
وقد كان العام 2017 عام استثنائي بالنسبة لانخفاض العملات المحلية في عدد من البلدان العربية والشرق أوسطية التي تعمل فيها المجموعة أمام الدولار الأمريكي، حيث تأثرت النتائج الربحية بانخفاض العملات المحلية لبلدان أربع وحدات مصرفية رئيسية تابعة للمجموعة، مما أثر على الأرقام المعلنة للأرباح بالدولار الأمريكي للعام 2017 وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2016، حيث انخفض مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 7% ليبلغ 1 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 1.1 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي وصافي الدخل التشغيلي بنسبة 15% ليبلغ 430 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 507 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي وصافي الدخل بنسبة 23% ليبلغ 207 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 268 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي وصافي الدخل العائد للمساهمين بنسبة 15% ليبلغ 129 مليون دولار أمريكي للعام 2017 وذلك بالمقارنة مع العام 2016 والبالغ 152 مليون دولار أمريكي. وعلاوة على تأثره بانخفاض قيمة العملات، فقد تأثر صافي الدخل أيضا بقيام المجموعة بزيادة مبلغ المخصصات التحوطية وذلك في إطار النهج المحافظ الذي تتبعه المجموعة. وفي حال تم استبعاد تأثير انخفاض قيمة العملات المحلية على مؤشرات الدخل المعلنة بالدولار الأمريكي، سوف يرتفع مجموع الدخل التشغيلي بنسبة 11% وصافي الدخل التشغيلي بنسبة 7% وصافي الدخل العائد للمساهمين بنسبة 7%.
وقد واصلت مجموعة البركة المصرفية خلال العام 2017 تنفيذ مبادرات التوسع في الأعمال والأسواق وتنويع مصادر الدخل عبر وحداتها المتواجدة في 16 بلدا التي حققت عملياتها في بلدانها نموا ملحوظا في كافة الأنشطة المالية والاستثمارية وشهد معظمها طفرة كبيرة في نتائجه الربحية. وترى المجموعة إن نتائج العام 2018 سوف تشهد تحسنا ملحوظا، حيث تتجه قيم العملات المحلية أما نحو الاستقرار أو التحسن. 
وأعرب رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية صالح كامل، عن ارتياحه للنتائج المالية التي حققتها المجموعة خلال العام 2017 ، خاصة وأنها قد تحققت في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتواصل عدد من المخاطر السياسية والاقتصادية المحيطة بدول المنطقة، علاوة على الظروف التشغيلية لبعض الوحدات.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف ، "لقد واجهت مجموعة البركة المصرفية خلال العام 2017 مجموعة من التحديات وأبرزها هو انخفاض العملات في بعض الدول التي تعمل فيها وحدات المجموعة مما أثر على معدلات نمو بنود الميزانية والدخل. وقد استطعنا التعويض عن هذا التأثير من خلال زيادة حجم الأعمال في وحدات المجموعة بصورة ملحوظة. لذلك، فأننا نعتبر أن النتائج التي تحققت خلال العام 2017 جيدة إذا ما أخدنا بالاعتبار النتائج الربحية الممتازة التي أعلنتها معظم وحداتنا في بلدانها. ومن خلال أداء وحداتنا المصرفية بتنا واثقين أن المجموعة تمتلك أساسيات متينة وموارد مستدامة وتنوع جغرافي غني وواسع  تمكنها جميعها من مواصلة النمو وتحقيق الأرباح الجيدة، كذلك مواصلة تعظيم العوائد المتأتية للمساهمين والمستثمرين في المجموعة خلال الأعوام المقبلة".
وأشاد الرئيس التنفيذي للمجموعة، في ختام تصريحه بالجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية بالمركز الرئيسي والإدارات التنفيذية في الوحدات المصرفية التابعة للمجموعة والأطراف ذات العلاقة وأدت إلى تحقيق النتائج المرضية للمجموعة.

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب (مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية + BBB (الطويل المدى) A3 / (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة  (bh) A+  (الطويل المدى)  A2 (bh) /(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+على (المدى الطويل) و B  (على المدى القصير).


مشاهدات 1254
أضيف 2018/02/20 - 2:20 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16391 الشهر 65535 الكلي 7641647
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير