وكالة الإقتصاد نيوز

الامارات تقرر إلغاء الديون التي بذمة العراق والبالغة 7 مليارات دولار


الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

قررت دولة الامارات العربية، إطفاء الديون التي بذمة الحكومة  العراقية والبالغة 7 مليارات دولارات.

وقال أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في كلمته خلال مشاركته على رأس وفد دولة الإمارات في أعمال "مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق" أن الدعم يشمل 250 مليون دولار أمريكي عبر صندوق أبوظبي للتنمية لمشاريع البنية التحتية، و100 مليون دولار أمريكي لدعم الشركات الإماراتية في مشاريع قطاع الكهرباء في العراق، و100 مليون دولار أمريكي لدعم وتحفيز الصادرات الإماراتية إلى العراق.

 كما يشمل 50 مليون دولار أمريكي لدعم عمليات الهلال الأحمر الإماراتي في جهودها الإنسانية ومشاريعها الخيرية في المناطق الأكثر تأثرا بإرهاب داعش.

وأشاد قرقاش -خلال المؤتمر الذي افتتحه الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت وحيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي وأنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة- بمبادرة دولة الكويت والاستجابة الدولية الكبيرة لدعم العراق ومساعدته في تحدي إعادة الإعمار.

وأكد الدعم التاريخي الإماراتي للعراق ومن ضمنه قرار إلغاء 7 مليارات دولار أمريكي من الديون السابقة عام 2008 والتزام سياسي ودبلوماسي واضح خلال العقد الماضي.

 

وأشار إلى دور الإمارات البارز في التحالف ضد داعش والذي شمل التزامات مالية مقدارها 700 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى 60 مليون دولار أمريكي لدعم الوضع الإنساني في منطقة الموصل.

 

ولفت في عرضه إلى جهود القطاع الخاص الإماراتي في إعادة إعمار العراق وعلى رأسها " مشروع تطوير معسكر الرشيد " والذي يقدر بـ5 مليارات دولار ويوفر فرص عمل مطلوبة، إضافة إلى بنية تحتية حديثة في العاصمة العراقية.. مشيرا إلى استثمار "شركة موانئ دبي العالمية " في تطوير ميناء أم قصر والذي يقدر بـ500 مليون دولار أمريكي ومشاريع أخرى من القطاع الخاص.

 

وأكدت الإمارات في كلمتها أهمية استقرار وازدهار العراق وعلى بعده العربي الرئيسي وضرورة العمل معا واستغلال الفرصة السانحة نحو تحقيق هذه الأهداف ما يعود بالخير والإيجابية للمنطقة.

 


مشاهدات 4701
أضيف 2018/02/14 - 6:17 PM
تحديث 2024/03/29 - 12:19 PM

طباعة
www.Economy-News.Net