صالح لـ"الاقتصاد نيوز": مؤتمر الكويت نقطة التقاء العالم على مساعدة العراق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح ، الاثنين، ان مؤتمر إعادة اعمار العراق الذي سيعقد غداً في الكويت، بمثابة نقطة ايجابية توحد العالم على مساعدة العراق.
وقال صالح في حديث لـ"الاقتصاد نيوز" إن "العراق اعاد هيبته ومكانته العالمية بعد انتصاره على الارهاب وتحقيقه الاستقرار الاقتصادي"،  مشيراً الى ان "هذا الامر دفع الشركات الاستثمارية لتتقادم على العراق عبر مؤتمر الكويت وهو بحد ذاته نجاح".
ونوه الى "وجود اسناد ومؤازة دولية للعراق تتمثل بالاتحاد الاوربي والامم المتحدة والبنك الدولي وهي عبارة عن مؤسسات مالية متعددة الاطراف او تكتلات كبيرة".
وأضاف ان مؤتمر الكويت يتكون من ثلاث اتجاهات، الاول يُعنى بمسألة استقرار المناطق المحررة بدفعات قصيرة الاجل، والثاني يتعلق بإعادة تأهيل ممتلكات المواطنين، والاخير يعنى بالاستثمار العام.
وتابع المستشار الاقتصادي للعبادي، ان هناك خطة عشرية لاعادة تأهيل المناطق المدمرة في بناتها التحيتية، وخُصص لذلك ما يقارب 47 مليار دولار، منوهاً الى ان 50 مشروع من اصل 157 اكملت الجدوى الاقتصادية الخاصة بها يتعلقن بصناعة الغاز وتكرير النفط والطرق والجسور.
واستدرك ان هناك منح مباشرة تكون فتراتها قريبة ومتوسطة بالاضافة الى تعهدات بالاجل الطويل وهي لا تقل اهمية عن التعدهات قصيرة الاجل.

 


مشاهدات 1100
أضيف 2018/02/12 - 11:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 174 الشهر 65535 الكلي 9069384
الوقت الآن
السبت 2024/7/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير