التجارة تعلن تجهيز المطاحن بالحنطة وتعزو التأخر الى الموازنة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة التجارة اليوم الجمعة، ان المطاحن في المحافظات أستلمت حصتها من مادة الحنطة المستوردة فضلا عن كميات من مادة الرز لسد متطلبات البطاقة التموينية من هذه المواد" عازية تأخر التجهيز الى "عدم اقرار الموازنة المالية لعام 2018 وصعف التخصيصات بسبب الازمة المالية".

وذكر بيان لاعلام الوزارة ، حصلت "الاقتصاد نيوز" على نسخة منه، ان "الموانئ الجنوبية استقبلت بواخر وطنية تابعة لشركة النقل البحري محملة بأكثر من 110 الف طن من مادتي الحنطة والرز ضمن التعاقدات التي اجرتها لجنة التعاقد المركزية في الوزارة وقد تم اعداد خطة تسويق شملت تجهير كميات حسب حاجة جميع المحافظات".

وأشار البيان الى ان "مطاحن المحافظات أستلمت الكميات الخاصة بحاجة كل محافظة وبدأت عمليات الطحن بإشراف الملاكات الرقابية لغرض تجهيز وكلاء المواد الغذائية حسب الرقعة الجغرافية حيت بدأت عمليات التجهيز في بعض المناطق في حين تستكمل مناطق أخرى أعمالها خلال الساعات المقبلة".

وأوضح ان "الوزارة سبق وان تعاقدت لشراء الحنطة والرز بكميات جيدة وتم التعاقد لأول مع الناقل الوطني في شركة النقل البحري لنقل هذه الكميات من بلدان المنشأ الى الموانئ الجنوبية بهدف تعزيز دوره في نقل المفردات الغذائية وزيادة خبراتة للتواجد في السوق العالمية بعد ان جهز ببواخر جيدة تساعد على الحفاظ وسلامة المواد الغذائية المتعاقد عليها".

ونوه الى "المشاكل التي تواجه عمليات التعاقد والشراء بسبب عدم إقرار الموازنة المالية لعام 2018 وهذا ماتسبب في عدم وصول حصة المحافظات بشكل كامل وتقنين احتياجاتها الامر الذي لابد وان يكون محط انظار المواطنين ومجالس المحافظات التي تشاركنا قلقنا بسبب قلة التخصيصات المالية في الموازنة العامة للعام الماضي وعدم اقرار الموازنة الجديدة في مجلس النواب".


مشاهدات 1599
أضيف 2018/02/09 - 12:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10843 الشهر 65535 الكلي 7953682
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير