00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  الأردن يُقر اتفاق أنبوب نفطي مع العراق
انبوب نفط
طاقة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

وافق مجلس الوزراء الأردني على اتفاقية إطارية مع العراق لمشروع مد خط أنابيب التصدير بين البلدين. وقال بيان حكومي، مساء أمس: "يهدف المشروع إلى مد أنبوب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي المملكة الأردنية إلى ميناء العقبة وتزويدها بجزء من احتياجاتها من النفط".

وأضاف البيان أن مد أنبوب النفط بين البلدين يعد من المشاريع الاستراتيجية التي تخدم مصالح البلدين حيث يوفر منفذا تصديريا جديدا للنفط العراقي مثلما يعمل على تعزيز استراتيجية الطاقة في الأردن.

وبحث رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي مع نظيره العراقي حيدر العبادي، أول من أمس، خطوات مشروع مد أنبوب للنفط من مدينة البصرة، أقصى جنوب العراق، إلى ميناء العقبة، أقصى جنوب الأردن. وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من إبريل/ نيسان 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بمدينة العقبة الأردنية بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.

ويفترض أن ينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).

ويأمل العراق، الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل، في أن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.

كما يتطلع الأردن إلى المشروع لتلبية احتياجاته من النفط الخام والتي يستوردها حاليا من السعودية بالأسعار العالمية. وألغى العراق في وقت سابق من العام الماضي مشروع مد أنبوب للغاز مواز لأنبوب النفط لتخفيض الكلفة.

 

عدد المشـاهدات 316   تاريخ الإضافـة 08/02/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الخميس 2018/11/15   توقيـت بغداد
تابعنا على