الأردن يُقر اتفاق أنبوب نفطي مع العراق
انبوب نفط

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

وافق مجلس الوزراء الأردني على اتفاقية إطارية مع العراق لمشروع مد خط أنابيب التصدير بين البلدين. وقال بيان حكومي، مساء أمس: "يهدف المشروع إلى مد أنبوب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي المملكة الأردنية إلى ميناء العقبة وتزويدها بجزء من احتياجاتها من النفط".

وأضاف البيان أن مد أنبوب النفط بين البلدين يعد من المشاريع الاستراتيجية التي تخدم مصالح البلدين حيث يوفر منفذا تصديريا جديدا للنفط العراقي مثلما يعمل على تعزيز استراتيجية الطاقة في الأردن.

وبحث رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي مع نظيره العراقي حيدر العبادي، أول من أمس، خطوات مشروع مد أنبوب للنفط من مدينة البصرة، أقصى جنوب العراق، إلى ميناء العقبة، أقصى جنوب الأردن. وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من إبريل/ نيسان 2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بمدينة العقبة الأردنية بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.

ويفترض أن ينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان).

ويأمل العراق، الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل، في أن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.

كما يتطلع الأردن إلى المشروع لتلبية احتياجاته من النفط الخام والتي يستوردها حاليا من السعودية بالأسعار العالمية. وألغى العراق في وقت سابق من العام الماضي مشروع مد أنبوب للغاز مواز لأنبوب النفط لتخفيض الكلفة.

 


مشاهدات 850
أضيف 2018/02/08 - 9:47 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15143 الشهر 65535 الكلي 7640399
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير