تطلعات بأتفاق ثنائي لمقايضة التمور العراقية بالحمضيات السورية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

رجح رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية العراقية حيدر العبادي، التوقيع على مذكرة تفاهم مع نظيره السوري خلال الفترة القريبة المقبلة، تتضمن مقايضة التمور العراقية بالحمضيات السورية وفقاً لآلية تمت دراستها من جانب الجانبين لأهمية هذه الخطوة في تطوير التعاون الزراعي المشترك، خصوصاً على مستوى تسويق المنتجات الزراعية في البلدين.

وقال العبادي في حديث صحفي تابعته "الاقتصاد نيوز" ، إن "الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وضع خطة شاملة لتطوير قاعدة تسويق المنتج الزراعي الوطني، خصوصاً في الأسواق المجاورة وفقاً لمبدأ المقايضة".

وأضاف أن "الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في سورية أبدى رغبة في التعاون والتنسيق مع الجانب العراقي لتسويق الحمضيات التي تعد من أهم المنتجات الزراعية السورية لجهة الجودة وحجم الإنتاج، وسهولة تسويقه في العراق لقرب المسافة بين البلدين".

ولفت إلى أن "الجانبين ينتظران حالياً فتح المنفذ البري بينهما قريباً للمباشرة في تنفيذ برنامج مقايضة التمور العراقية بالحمضيات السورية، مشيراً إلى أن "هذا البرنامج سيكون البداية لتوسيع التعاون الثنائي ليشمل منتجات أخرى".

وتوقع العبادي أن يشهد العام الحالي تطوراً نوعياً في القطاع الزراعي، خصوصاً بعد تحرير كامل الأراضي العراقية من الإرهاب، ووضعت خطط لزيادة الإنتاج من خلال توفير المواد اللازمة مثل الحبوب والأسمدة، واعتماد طرق حديثة للري".

ولفت إلى وجود مشاكل عديدة تواجه الفلاح العراقي، منها توافر المياه، ما أكد أن "غالبية الدول شرعت منذ سنوات باللجوء إلى الاستثمار وإدخال مستثمرين وتوفير أراض زراعية كبيرة بهذا الهدف كما أن هناك إمكاناً لاعتماد الشراكة في تطوير الإنتاج بين المستثمرين والقطاع الخاص والدعم الحكومي".

وأشاد بخطوات الحكومة الأخيرة لتشجيع المزارعين والفلاحين، والتي تتلخص بتوفير الحبوب والأسمدة ومكافحة الحشرات وشراء المحاصيل الاستراتيجية ودفع الأموال بشكل أسرع، ما يعطي ديمومة للزراعة والإنتاج.

يذكر أن تنويع اقتصاد العراق يتطلب الاهتمام بقطاع التمور، لأنها المادة الرئيسة للصادرات بعد النفط.


مشاهدات 1274
أضيف 2018/01/22 - 2:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3218 الشهر 65535 الكلي 7878127
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير