البنك الدولي يشيد يإصلاح برنامج الحماية الاجتماعية في العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أشاد البنك الدولي، الاحد، بإصلاحات الحماية الاجتماعية في العراق رغم الصراع الدائر منذ سنوات، واصفاً إياها بـ"قصة نجاح".
وجاء في تقرير للبنك، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" انه على الرغم من التحديات التي واجهها، تمكن العراق من تنفيذ برنامج شامل لإصلاح نظام الحماية الاجتماعية، مما ساهم في دعم تحقيق الاستقرار الاجتماعي وتعزيز الصمود على مستوى المجتمعات المحلية.
وأضاف، ان "العراق قام بالتوسع في تنفيذ أنشطة الحماية الاجتماعية من أجل تنفيذ برامج مستهدفة بشكل كفء، تدعم سبل كسب الرزق في المجتمعات الهشة" مشيراً الى ان "آليات الإشراك الفعال للمواطنين تعد بالغة الأهمية في تنفيذ برامج التنمية المجتمعية من اجل تعزيز الترابط الاجتماعي وتعزيز الثقة بين المواطن والدولة".
وتابع التقرير انه "خلال أوقات الصراع أو بعد انتهاء المعارك، تزداد أهمية الاستجابة للاحتياجات الملحة والناشئة للسكان الذين عانوا من الصراع، من أجل بناء الصمود ودعم جهود التعافي لدى الأسر المحرومة، وتساهم هذه الجهود في أداء دور مهم أيضاً، ألا وهو تعزيز الترابط الاجتماعي وإعادة بناء الثقة بين المواطنين والدولة".
ولفت الى ان "العراق يُقدم مثالاً جيداً على كيفية القيام بذلك، فعلى الرغم من البيئة المليئة بالتحديات، بما في ذلك الحملة العسكرية التي انتهت مؤخرا لاستعادة مساحات واسعة من الأراضي التي استولى عليها تنظيم داعش، تمكن العراق خلال السنوات القليلة الماضية من تنفيذ برنامج شامل لإصلاح الحماية الاجتماعية، مما أسهم في تحقيق الاستقرار المجتمعي".
وبين ان "هذا البرنامج العراقي تضمن إعداد خارطة الطريق الاستراتيجية للحماية الاجتماعية في العراق، واستراتيجية الحد من الفقر، وبرنامج للتدخلات السريعة في المناطق المحررة مؤخراً بهدف التخفيف من أثر الصراع على السكان الحاليين والعائدين".
وكان البنك الدولي "شريكاً استراتيجياً ورئيسياً للحكومة العراقية في إطار جهودها على هذا الصعيد".
وقام وفد عراقي رفيع المستوى بزيارة إلى مقر البنك الدولي لمناقشة تجربة العراق.

 


مشاهدات 1004
أضيف 2018/01/21 - 11:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1933 الشهر 65535 الكلي 7984048
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير