تقرير: ارتفاع أسعار النفط يظهر تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد تقرير شيب آند بونكر الدولي المعني بالمخزونات والشحن، أن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" ما زالت متمسكة بتفاؤلها رغم الضغوط التي تتعرض لها جراء الصعود السريع لأسعار النفط الخام، مبينا ان ثقة المنظمة التامة باستمرار الالتزام من قبل المنتجين باتفاق خفض الإنتاج رغم إغراءات ارتفاع الأسعار.

ولفت التقرير الدولي، إلى أن " التعاون بين المنتجين في "أوبك" وخارجها يزداد قوة ويأخذ الشكل المؤسسي الرسمي، ليكون استراتيجية على المدى الطويل وليس مجرد تعاون مؤقت مرهون بتعافي الأسعار واستعادة التوازن في السوق".

وسلط التقرير الضوء على تصريحات رئيس “أوبك” الجديد لعام 2018 سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، التي أكد فيها استمرار التمسك بالاتفاق، مضيفا أن “المنظمة لا تنزعج من متغيرات السوق ولديها سياسات واستراتيجيات عمل جيدة للتعامل مع الطفرات أو التهاوي في الأسعار، وأن عملية متابعة وتقييم مستمرة تجري في السوق حاليا، حيث يتم تدارس حالة السوق بشكل عام وليس أداء الأسعار في فترة ما”.

ولفت التقرير، إلى تأكيد المزروعي أن السوق تشهد حاليا كثيرا من المؤشرات الإيجابية، وأن جهود استعادة التوازن تشهد تقدما مطردا وهو أمر متوقع، لكن الأمر محل الدراسة هو الفترة التي ستأخذها السوق لتحقيق هذا الهدف، منوها الى أن الالتزام بين المنتجين بلغ وفق أحدث التقديرات 122 في المائة وأن “أوبك” على ثقة باستمرار هذا الالتزام على نحو جيد في الفترة المقبلة.

واعتبر التقرير، أن” هناك حالة من الديناميكية والرغبة المتزايدة من المنتجين للانضمام إلى إعلان التعاون المشترك، كما لا توجد أي مؤشرات على أن دول الإنتاج من خارج “أوبك” ترغب في القفز من السفينة وإنهاء التزاماتها تجاه الاتفاق”.

وشدد التقرير، نقلا عن رئيس “أوبك”، على أن” 2018 سيكون دون شك عام استعادة التوازن في السوق، وأن الالتزام بين المنتجين سيظل قويا وربما يزداد قوة على مدار العام الجاري، وأنه يجب الأخذ في الاعتبار أن الطلب قد يتجاوز 100 مليون برميل يوميا هذا العام”.

وفي السياق ذاته، أكد محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط، على هامش المنتدى التاسع للطاقة في أبو ظبي، أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع إلى نحو 1.5 مليون خلال هذا العام.

وأضاف، أنه “من المتوقع أن يزداد نمو الطلب العالمي على الطاقة بنحو 96 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا بين عامي 2016 و2040، وسيأتي نحو 23 في المائة من هذه الزيادة من الصين”.

ولفت إلى أنه يمكن ملاحظة اتجاه مماثل فيما يتعلق بالطلب على النفط حيث من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 16 مليون برميل يوميا، من 94.4 مليون برميل يوميا في عام 2016 إلى 111.1 مليون برميل يوميا في عام 2040، مشيرا إلى أنه هنا أيضا ستشهد الصين نسبة مذهلة تبلغ 38 في المائة من هذا النمو.

وارتفعت تلك المؤشرات وسط الالتزام القياسي لمنتجي “أوبك” والمنتجين المستقلين بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، الذي ينتهي تنفيذه في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

وانخفضت مخزونات الخام العالمية على نطاق واسع في الدول الصناعية الكبرى، خاصة في الولايات المتحدة، وانخفضت المخزونات الأمريكية خلال الأسبوع المنتهي في 5 كانون الثاني (يناير) إلى أدنى مستوى منذ آب (أغسطس) 2015.

من جانب آخر، تراجعت سلة خام “أوبك” وسجل سعرها 67.17 دولارا للبرميل يوم الجمعة مقابل 67.38 دولارا للبرميل في اليوم السابق.

وقال التقرير اليومي لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، “إن سعر السلة التي تضم متوسطات أسعار 14 خاما من إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة حقق أول تراجع بعد عدة ارتفاعات متتالية سابقة، وإن السلة كسبت نحو دولارين مقارنة باليوم المقابل من الأسبوع الماضي الذي سجلت فيه 65.86 دولارا للبرميل”.

وكان كلا الخامين قد وصل الأسبوع الماضي إلى مستويات غير مسبوقة منذ كانون الأول (ديسمبر) 2014، حيث لامس برنت 70.05 دولارا للبرميل وغرب تكساس الوسيط 64.77 دولارا.


مشاهدات 1137
أضيف 2018/01/16 - 10:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18740 الشهر 65535 الكلي 8000855
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير