00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  منتجون يواجهون معضلة مقاومة إغراءات 70 دولارا لبرميل النفط
عربي ودولي

الاقتصادنيوز _ بغداد

اكد تقرير صادر عن وكالة "بلاتس" الدولية للمعلومات النفطية ، أن عددا من منتجي النفط يواجهون معضلة ارتفاع أسعار الخام، الذي بات يغريهم لزيادة دخلهم خاصة في ظل ما يعانونه من ضائقة مالية.

وأشارت “بلاتس” في تقريرها إلى أن " ارتفاع الأسعار يؤدى في الوقت نفسه إلى تأثير مباشر يتمثل في تشجيع المنتجين الأمريكيين على زيادة إنتاج النفط الصخري الزيتي، لافتا إلى أن الإنتاج الأمريكي أصبح يستحوذ بدوره على شريحة أكبر من حصة السوق العالمية".

وأوضح التقرير أن " بعض المحللين يتبنون رأيا مخالفا بشأن الإنتاج الأمريكي، حيث يعتقدون أن شركات النفط الأمريكية قد تتجاهل فعلا الرغبة في إنفاق مزيد من الأموال على أعمال الحفر وزيادة عدد الحفارات واستبدال ذلك بممارسة مزيد من الحذر المالي والاستثماري والتركيز على تكثيف الجهود من أجل محاولة تعزيز الموارد المالية لشركات الطاقة".

وألمح تقرير "بلاتس" إلى أن " بيانات الواردات النفطية الصينية الأخيرة تشير إلى أن بكين استوردت 33.7 مليون برميل في الشهر الماضي ما دفعها إلى تجاوز الولايات المتحدة لتصبح أكبر مستورد للنفط في العالم وهو ما يعزز مركز الطلب الآسيوي في قيادة منظومة الطلب العالمي على النفط وكل موارد الطاقة الأخرى".

وشدد التقرير على أن أسعار الخام على طريق الاتجاه الصاعد للشهر السابع على التوالي بفعل أزمة إيران والعقوبات الأمريكية ضدها ما رفع العقود الآجلة للنفط الخام إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأشار الى أن " معدل التقلب الشهري لخام برنت حاليا في نطاق 20-25 في المائة، لافتا إلى أن التقلب السعري في جميع الاحتمالات يميل إلى التحرك صعودا والوصول إلى مستوى 25-30 في المائة، وأن معدل التذبذب من المرجح أن يزداد على المدى القصير".

وبحسب التقرير فإن زيادة التقلبات الشهرية من المرجح أن تسبب مزيدا من الاضطراب في أسعار خام برنت، لكن في الأسابيع المقبلة من المرجح أن تتعافى السوق وتتحرك ببطء في أقرب وقت حتى تستقر وتخفت حالة التقلب السعري.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن برنت حقق مكاسب قياسية بسبب بيانات أظهرت أن مخزونات الخام الأمريكي انخفضت لمدة ثمانية أسابيع على التوالي، وأن الالتزام القوي من جانب المنتجين بتخفيضات المعروض النفطي – الذي تقوده منظمة “أوبك” بالتعاون مع المنتجين المستقلين بقيادة روسيا – أدى إلى انكماش العرض على نحو واسع في السوق العالمية، ما أسهم في ديناميكية صعود الأسعار بمعدلات متسارعة.

واضاف التقرير الدولي "إنه مع بلوغ الأسعار مستوى 70 دولارا للبرميل أثار الأمر حالة من التساؤلات الواسعة في السوق، التى أعرب عنها عديد من المحللين عن مدى قدرة المنتجين في "أوبك" وخارجها على مقاومة إغراء ضخ مزيد من النفط الخام"، لافتا إلى أن كثيرا من المحللين شككوا في قدرة المنتجين على الصمود في مقاومة هذا الإغراء.

واعتبر تقرير “بلاتس” أن ارتفاع مستوى الأسعار بشكل كبير يمثل مأزقا للمنتجين عامة ولدول “أوبك” بشكل خاص، لافتا إلى أن ارتفاع الإيرادات والعائدات النفطية يعني مزيدا من الأموال المتدفقة إلى الخزائن العامة في دول الإنتاج على المدى القصير.

وتوقع التقرير الدولي أن تكشف الأرباح الفصلية "ربع السنوية" المقبلة عن أحدث التوقعات المتعلقة بالنفقات الرأسمالية لشركات الطاقة الأمريكية وكيفية تعامل الشركات مع موجة ارتفاع أسعار النفط بشكل موضوعي ودقيق.

وأبرز تقرير وكالة “بلاتس” تحذيرا من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية “إيا” بأن إنتاج الخام الأمريكي يمكن أن يتجاوز مستوى عشرة ملايين برميل يوميا بحلول الشهر المقبل، كما يمكن أن يرتفع الإنتاج الأمريكي أيضا إلى مستوى 11 مليون برميل يوميا بحلول تشرين الثاني (نوفمبر) 2018.

ويرى التقرير أن الأسبوع الماضي كان أسبوعا مختلفا تماما بالنسبة إلى النفط الخام، لافتا إلى أنه من الصعب جدا تبرير الوصول إلى مستوى 70 دولارا للبرميل في الوقت الراهن على عكس أغلب التوقعات السابقة لهذه الفترة من بداية العام الجديد.”.

عدد المشـاهدات 397   تاريخ الإضافـة 14/01/2018
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الجمعة 2018/7/20   توقيـت بغداد
تابعنا على