وكالة الإقتصاد نيوز

السوداني يدعو الشركات الاجنبية تشغيل 50% من العمالة الوطنية


الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني ،السبت، على ضرورة تشغيل 50% من العمالة الوطنية في الشركات النفطية وشمول العاملين الاجانب بالضمان الاجتماعي .

وذكر بيان للوزارة تلقته "الاقتصاد نيوز" ، ان " وزير العمل والشؤون الاجتماعية خلال لقائه مع المدير الاقليمي لشركة (BP) النفطية البريطانية زيد الياسري ، اكد على ضرورة تشغيل 50% من العمالة الوطنية في الشركات النفطية ، وتم خلال اللقاء التاكيد على التزامات الشركة تجاه العراق والوزارة العاملة في البصرة ووفاءها في تنفيذ التزاماتها ".

ودعا السوداني ، الشركة إلى " عدم التعامل مع شركات التوظيف الاهلية كونها غير مجازة ولا تمثل اي جهة رسمية في تشغيل العاطلين من العمل وانما يكون الاتصال بصورة مباشرة مع وزارة العمل ودوائرها ومراكزها التدريبية المنتشرة في بغداد والمحافظات اذ تقيم هذه المراكز دورات تدريبية متطورة بنفس كفاءة المراكز التدريبية العالمية على ايدي مدربين كفوؤين وماهرين".

واضاف ان "العامل المحلي اصبح اليوم لديه المهارات بمستوى العامل الاجنبي ويؤدي المهام التي يكلف بها بصور صحيحة وبالتالي انعكس على الوضع الاقتصادي للبلد بامتصاص البطالة بين فئات الشباب وتقليل الكلف المالية".

وشدد السوداني، على ضرورة " قيام الشركات النفطية العالمية المستثمرة في العراق بتطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، موجها بتشكيل فريق من المختصين في الوزارة لزيارة الشركة للاطلاع على اوضاع العاملين المحليين والاجانب وتسهيل دخول مفتشي العمل الى داخل الشركة".

من جانبه اكد المدير الاقليمي لشركة (BP) على استعداد الشركة للاتزام بالتعليمات والقوانين العراقية كافة و تنفيذ كافة الاجراءات المترتبة عليها من استيعاب العمالة الوطنية بنسبة 50% واستمرار التعاون مع الوزارة ومساهمتها في تطوير كفاءات الملاكات العراقية".


مشاهدات 2073
أضيف 2018/01/13 - 12:57 PM
تحديث 2024/03/29 - 4:40 PM

طباعة
www.Economy-News.Net