العراق يخفض سعر خام البصرة في شحنات شباط

الاقتصاد نيوز _ بغداد

 خفض العراق أسعار البيع الرسمية لخام البصرة على مستوى العالم في فبراير شباط في ظل تقلص أرباح التكرير وتراجع الأسعار في السوق الفورية ومواكبة لخفض منتجين آخرين في الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم المنافسة. بحسب رويترز.

وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) يوم الخميس، إن العراق خفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في شحنات فبراير شباط المتجهة إلى آسيا 30 سنتا عن الشهر السابق ليصبح بخصم خمسة سنتات للبرميل عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي.

وأظهرت بيانات تجارية أن هذا أوسع خصم في سعر خام البصرة الخفيف مقارنة مع الخام العربي المتوسط الذي تنتجه السعودية منذ نوفمبر تشرين الثاني 2016.

وقالت سومو في بيان بالبريد الإلكتروني إنه تقرر تسعير خام البصرة الثقيل المتجه إلى آسيا في نفس الشهر بخصم 3.75 دولار للبرميل عن خامي عمان ودبي.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ويبيع معظم نفطه الخام إلى مشترين آسيويين.

ومن المرجح أن تكون سومو قد خفضت أسعار البيع الرسمية في ظل تراجع الإقبال في السوق على خامي البصرة الخفيف والثقيل.

وفي الشهر الماضي عرضت سومو شحنات فبراير شباط من الخامين الخفيف والثقيل عبر عطاءات في بورصة دبي للطاقة لكنها لم تتلق أي عروض مما يشير إلى أن السوق تقيم الخامين بأسعار أقل من أسعار البيع الرسمية لهما.

وقال أحد تجار خام البصرة في سنغافورة إن قيمة الخام الخفيف تحميل فبراير شباط ستظل على الأرجح بخصم سعري حيث أدى تراجع هوامش ربح زيت الوقود إلى ضغوط على أسعار الخامات المتوسطة والثقيلة.

وخفضت السعودية، أكبر منتج ومصدر للنفط داخل أوبك، أسعار فبراير شباط لخاماتها المكافئة لخامي البصرة الخفيف والثقيل. وتقرر خفض أسعار بيع الخام العربي المتوسط والثقيل إلى آسيا بمقدار 20 سنتا للبرميل لكل منهما.

ويضخ العراق المزيد من الخام في السوق في إطار زيادة الصادرات من الجنوب إلى 3.535 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول لتعويض انخفاض الصادرات من الشمال.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في الشحنات المتجهة إلى أسواق أمريكا الشمالية والجنوبية عند 50 سنتا للبرميل دون مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت وذلك بانخفاض عن الشهر السابق في حين هبط سعر بيع خام كركوك إلى الولايات المتحدة ليصبح بعلاوة 55 سنتا للبرميل فوق المؤشر ذاته.

وبالنسبة للشحنات المتجهة إلى أوروبا فقد تقرر خفض سعر خام البصرة الخفيف لشهر فبراير شباط عشرة سنتات إلى سعر برنت المؤرخ منقوصا منه 3.15 دولار للبرميل في حين تقرر رفع سعر البيع الرسمي لخام كركوك إلى ما يقل 2.80 دولار عن برنت.


مشاهدات 1877
أضيف 2018/01/11 - 10:45 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9397 الشهر 65535 الكلي 7653337
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير