العراق والسعودية يبحثان تشكيل مجلس تنسيقي اقتصادي مشترك

الاقتصاد نيوز _ بغداد

بحث وزير الصناعة والمعادن محمد شياع السوداني ، الخميس، مع السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز بن خالد الشمري تشكيل مجلس تنسيقي اقتصادي مشترك بين البلدين.

وقال بيان لمركز الاعلام والعلاقات العامة في وزارة الصناعة والمعادن تلقته "الاقتصاد نيوز" ، إن " الوزير محمد شياع السوداني التقى،  سفير السعودية لدى العراق عبد العزيز بن خالد الشمري"، مبينا ان "الطرفين بحثا سبل توسيع افاق التعاون الصناعي بين البلدين وتشجيع الاستثمار ومناقشة العديد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

واكد الوزير، بحسب البيان، "حرص الوزارة على زيادة التعاون وفتح افاق وقنوات اتصال جديدة بين العراق والسعودية للارتقاء بمستوى العلاقات التي تجمع البلدين وبما يحقق المصالح المشتركة لشعبيهما حيث تربط البلدين علاقات تاريخية وعلى كافة الأصعدة".

وأشار السوداني الى ان "العراق والسعودية لهم ثقلهما في المنطقة بشكل كبير"، مؤكدا "توجه الوزارة نحو الانفتاح على القطاع الخاص لغرض ابرام اتفاقات شراكة بموجب قانون الشركات الذي اتاح للشركات الحكومية التعاقد مع الشركات العربية والاجنبية وفقا للتعليمات النافذة انسجاما مع التوجه الحكومي العام بتهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات الاجنبية لاسيما المستثمرين من رجال الاعمال السعوديين لتحقيق التنمية الاقتصادية في البلاد".

وابدى السوداني بحسب البيان "دعمه وتشجيعه لدخول الشركات السعودية الراغبة بالعمل في العراق خصوصا مجالات الطاقة والصناعة"، لافتا الى ان "مباحثات جرت مع شركة سابك للدخول في الاستثمار في مجال قطاع الاسمدة الفوسفاتية والبتروكيمياويات بالإضافة الى الاستثمار المعدني وذلك لما يمتلكه العراق من خزين للمعادن يعتبر الأكبر في المنطقة".

وأوضح البيان ان "اللقاء شهد طرح ومناقشة تشكيل مجلس تنسيقي اقتصادي مشترك يشمل كافة المجالات الصناعية بشقيها العام والخاص لفسح المجال امام رجال الاعمال السعوديين للاستثمار في العراق"، مبينا انه "سيكون بمثابة خطوة لخلق تفاهمات جديدة وترجمة للشراكة الحقيقية".

وبين انه "من المؤمل ان يضم المجلس في عضويته ممثلين عن غرف التجارة في كلا البلدين".

من جانبه أكد السفير السعودي بحسب البيان "رغبة بلاده بالتعاون وتطوير العلاقات الثنائية مع العراق في مختلف المجالات والعمل الى جانب الشركات العراقية للإسهام في تطوير القطاع الصناعي عن طريق الشراكة او الاستثمار".

وأبدى السفير "رغبة رجال الاعمال السعوديين في اقامة مشاريع جديدة في العراق"، معربا عن آمله بان "يسهم هذا اللقاء في تطوير العمل المشترك وتعزيز مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين".


مشاهدات 1086
أضيف 2018/01/11 - 9:17 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5412 الشهر 65535 الكلي 7987527
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير