القطاع الخاص يرغب بالمشاركة في اعادة اعمار العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

عقد المنتدى الاقتصادي العراقي، الاربعاء، اجتماعاً لتوحيد الرؤى لاشراك القطاع الخاص في اعادة اعمار العراق ،وتقديم مقترحات وتوصيات سيتم ارسالها الى مجلس الوزراء. 
وحضر الاجتماع رئيس غرفة تجارة بغداد جعفر رسول الحمداني ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل ورئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي داود عبد زاير ورئيس اتحاد الصناعات العراقية علي صبيح الساعدي ورئيس مجلس اعمال الوطني في عمان الدكتور ماجد الساعدي .
وعبر رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، في حديث  لـ"الاقتصاد نيوز" عن تفائله باالاجتماع ، قائلاً، "متفائلون بتوحيد رؤى أعضاء المنتدى الاقتصادي العراقي خاصةً واننا مقبلين على مرحلة صعبة جداً الا وهي مرحلة إعادة اعمار العراق وتحديداً توفير فرص عمل لكلا الجنسين خاصة وان نسبة البطالة تصل الى 30 او 40 بالمئة".
وأكد الحنظل، على ضرورة ايجاد الحلول المناسبة من قبل اعضاء المنتدى لكي تُرفع الى السلطة التنفيذية للاخذ بحلولها او نلجأ للخيار الثاني وهو التوجه بالتعامل مع البنك الدولي بالشكل السليم وهو ما سيؤدي بنا الى بر الامان.
ويهدف المؤتمر الى شرح جميع المعوقات التي تواجه القطاع الخاص، فيما قدم الحاضرون رؤى ومقترحات ليصلوا في النهاية لتوصيات سترسل جميعها الى رئاسة الوزراء.
من جانبه اشار رئيس مجلس الاعمال الوطني ، داود عبد زاير، في حديث لـ"الاقتصاد نيوز" ان "الاجتماع شهد حضور كافة تشكيلات القطاع الخاص لغرض وضع رؤية مكلفة بها من قبل الامانة العامة للمجلس الوزراء لتحسن المناخ الاستثماري بالعراق في الاعوام المقبلة".
وبين ان "التكليف الغرض منه إشراك القطاع الخاص في رسم سياسة اقتصادية توفر مناخ يستقطب المستثمرين العراقين والاجانب مع توفر خصوصية للمستثمريين العراقيين والشركات الاجنبية".
واوضح زاير، ان " الاجتماع انتهى برفع توصيات على المقترح المقدم من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء من قبل القطاع الخاص بكافة تشكيلاته، فضلاً عن توحد القطاع الخاص بمنتدى اقتصادي واحد تكون عضويته من قبل الاتحادات والمنظمات المعنية به على اساس اطار جامع بينهم وبإجتماعات فصلية كل ثلاثة اشهر لكافة ممثليه".
بدوره، اوضح رئيس مجلس اعمال الوطني في عمان، ماجد الساعدي، ان "هذا الاجتماع تتمة لاجتماعات عُقدت في السنة الماضية لتوحيد كلمة رجال الاعمال العراقين والقطاع الخاص العراقي في منظمة واحدة تتحدث باسمهم وتمثل تطلعات القطاع الخاص العراقي".
ونوه الساعدي ، الى ان "البلد سيواجه حرب اقتصادية كبيرة في زمن عجز الميزانية وعجز الايرادات النفطية من تغطية احتياجات الميزانية التشغيلية بالدولة".

 


مشاهدات 2460
أضيف 2018/01/10 - 10:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12040 الشهر 65535 الكلي 7904471
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير