وكالة الإقتصاد نيوز

العراق يعتزم تنفيذ مشروع ربط سككي مع السعودية ويسير قطاراته باتجاه ثلاث دول


الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية التابعة لوزارة النقل ، الثلاثاء، عن تحديد الإحداثيات الخاصة بتنفيذ مشروع الربط السككي بين العراق والسعودية، فيما أكدت اعداد خطة موسعة لاستئناف تسيير قطاراتها باتجاه كل من تركيا وايران وسوريا.

وقال مدير عام الشركة سلام جبر سلوم في تصريح اوردته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" ، إن "لجنتي التنسيق (العراقية – السعودية)، والنقل والمنافذ الحدودية والموانئ التي يترأسها وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، باشرت تحديد المسار الاولي لمشروع ربط خط سكة من محطة السماوة باتجاه الحدود مع السعودية"، مبينا انها "كلفت مهندسين ومساحين وتم تحديد نقاط الإحداثيات والمواصفات والمتطلبات الفنية، وقد اكدوا من جهتهم ان المشروع قابل للتنفيذ".

وأضاف سلوم، أن "الشركة تستعد لتنفيذ مشروع ربط مركز محافظة البصرة مع منطقة الشلامجة بمسافة 32 كم عن طريق الاستثمار"، مؤكدا أن "الجانب الايراني تبنى اعداد التصميم وانشاء جسر السكة على شط العرب".

واشار إلى أن "هناك شركات إيرانية عدة ترغب بالاستثمار وهناك اجتماعات خلال المدة المقبلة بهذا الشأن، فضلا عن تحديد شركة سكك الحديد العراقية، للتصاميم ونقطة الربط عبر المنذرية".

ونوه سلوم بأن "قسم الدراسات والتصاميم، أعد الخرائط اللازمة لتنفيذ مشروع الربط مع تركيا اعتمادا على خط  (موصل – دهوك – زاخو) الذي سيمر عبر المحافظات الشمالية "، مبينا انه "تم تسليم تلك الخرائط الى الجانب التركي مع التصاميم التي أعدتها شركة تشيكية". 

ولفت سلوم إلى "وجود ربط حالي في مجال النقل الدولي من منطقة ربيعة الى منطقة اليعربية السورية ثم الى القامشلي وصولا الى المحافظات الاخرى"، مؤكدا "وجود مناقشات مع مدير عام السكك السورية وبانتظار تحسن الوضع لاستئناف النقل من جديد، فضلا عن الربط مع سوريا عبر القائم الى البو كمال ومن ثم الى دير الزور". 


مشاهدات 1127
أضيف 2018/01/09 - 9:11 AM
تحديث 2024/03/29 - 2:54 AM

طباعة
www.Economy-News.Net