وكالة الإقتصاد نيوز

البصرة تستعد لاستيراد الغاز الإيراني في الشهرين المقبلين


الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد حميد رضا عراقي المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية ، الاثنين، أن محافظة البصرة العراقية أبدت استعدادها لاستيراد الغاز الإيراني خلال الشهرين المقبلين.

وذكرت وكالة فارس للأنباء نقلا عن عراقي حول تأمين الغاز لمحطتي الكهرباء في بغداد والبصرة، بأنه "تم تجهيز محطة تصديرية في منطقة الشلامجة الحدودية (جنوب غرب إيران)، وفعليا تم ضخ الغاز في الأنبوب التصدير أهواز- شلامجة، وبمجرد إعلان الجانب العراقي سيتم بدء التصدير لمحافظة البصرة بطاقة تمريرية قابلة للوصول لـ 25 مليون متر مكعب يوميا على غرار العقد مع بغداد".

وأضاف، "تم تجهيز جميع البنى التحتية اللازمة لتصدير الغاز الإيراني وبات جاهزا لرفده بالأراضي العراقية من منطقة الشلامجة، غير أن الانطلاق يعيقه عدم اكتمال البنى التحتية في البصرة".

وبيّن المدير التنفيذي، أن "التأخير في العمليات الإنشائية في البصرة يعود لضرورة إجراء إنفاق تحت الأنهار وأن هذه العمليات صعبة بطبيعتها، غير أنه وبحسب إعلان المسؤولين العراقيين سيتم الانتهاء من العمليات في غضون الشهرين المقبلين".

وبموجب العقد المبرم ترفد إيران العراق بـ7 الى 35 مليون مليون متر مكعب يوميا، وتتغير الكمية التمريرية بحسب حجم الاستهلاك المحلي الإيراني وطلب محطتي بغداد والبصرة.


مشاهدات 1403
أضيف 2018/01/08 - 11:28 AM
تحديث 2024/03/29 - 1:24 AM

طباعة
www.Economy-News.Net