قطر للبترول تسوق النفط الخام القطري حصرياً
شعار قطر للبترول

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت قطر للبترول أنه، وبموجب قرار وزاري، تمّ تصنيف النفط الخام المنتج في دولة قطر لغايات التصدير منتجاً خاضعاً للتنظيم الحكومي اعتباراً من مطلع كانون الثاني الجاري، مشيرة إلى أنه بناءً، على صفتها وكيل التسويق لشركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة، أصبحت الكيان الحصري والوحيد لتسويق وبيع صادرات قطر من النفط الخام إلى الأسواق الدولية.

وكانت قطر للبترول ومختلف شركات النفط العالمية العاملة في إنتاج النفط الخام في دولة قطر تقوم بتسويق النفط الخام بشكل مستقلّ بناء على استحقاقاتها الإنتاجية. وبهذا، ستصبح قطر للبترول الواجهة الوحيدة لجميع أنشطة التسويق والمبيعات للأسواق الدولية.

ووصف المهندس سعد بن شريدة الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، هذا الإعلان كخطوة جديدة نحو تحقيق رؤية قطر للبترول لتصبح واحدة من أفضل شركات النفط الوطنية في العالم، بجذور عميقة في قطر وحضور عالمي متميّز.

أضاف إن تنظيم صادرات النفط الخام سيحقق المزيد من التعاضد والتآزر في مجالي التسويق والخدمات اللوجستية، إضافة إلى المزيد من كفاءة التكاليف لصالح دولة قطر وللكيانات المنتجة للنفط الخام. كما سيعزّز قدرة قطر للبترول على التسويق الدولي وتوسيع نطاق تواجدها العالمي. مشيراً إلى أن هذه الخطوة المتميزة معلم هام وجديد على طريق المزيد من التنمية والتقدم المستدامين لاقتصادنا الوطنيّ.

 

يذكر أن شركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة (شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة «تسويق» سابقاً)، تأسست بموجب المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2007 بشأن تنظيم تسويق وبيع المنتجات الخاضعة للتنظيم الحكومي إلى خارج دولة قطر، وهي شركة مملوكة بالكامل لدولة قطر.

 

وقد عيّنت الدولة قطر للبترول في عام 2016، وبمقتضى القانون رقم (9) لسنة 2016، لتكون الوكيل التسويقي لشركة قطر للبترول لبيع المنتجات البترولية المحدودة، وذلك تعزيزاً للقدرات الفنية والتجارية والمالية المشتركة وبما يحقّق الكفاءة من حيث التكلفة عبر استغلال مختلف أوجه التآزر.


مشاهدات 1323
أضيف 2018/01/03 - 11:41 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5609 الشهر 65535 الكلي 9074819
الوقت الآن
السبت 2024/7/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير