البنك المركزي لـ«الاقتصاد نيوز»: تأسيس صندوق الإقراض المشترك برأسمال 500 مليار دينار
مستشار محافظ البنك المركزي وليد عيدي «الاقتصاد نيوز»

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

قال مستشار محافظ البنك المركزي العراقي، إن البنك المركزي أسس صندوق الإقراض المشترك برأسمال 500 مليار دينار لتمويل المشاريع التي تطور البنى التحتية.

ويعمل في العراق نحو 70 مصرفا مجازا من قبل البنك المركزي ويبلغ رأسمالهم أكثر من 11.7 تريليون دينار.

وأضاف وليد عيدي في حديث مع "الاقتصاد نيوز"، إن "قانون المصارف يسمح للمصرف بمنح قرض 10٪ من رأس المال نتيجة التحديات التي يواجه الاقتصاد بسبب الظرف الأمني وضعف الضمانات المقدمة".

ولفت عيدي إلى أن البنك المركزي قرر تأسيس صندوق الإقراض المشترك برأسمال قدره 500 مليار دينار قابل للزيادة وبمشاركة اجبارية من جميع المصارف التجارية، موضحا أن كل مصرف سيساهم في رأس مال الصندوق بمقدار 4 مليارات دينار.

ومنحت المصارف العاملة في العراق الحكومية والخاصة قروض أكثر من 37 تريليون دينار وفقا للبيانات الصادرة من رابطة المصارف الخاصة العراقية.

وبين مستشار محافظ البنك المركزي أن القروض التي سيمنحها صندوق الإقراض المشترك تتعلق بتطوير البنى التحتية مثل إنشاء فنادق ومستشفيات وتمويل المشاريع المتلكئة للحكومة وبناء مدارس وغيرها.

وأكد أن الفائدة التي سيأخذها صندوق الإقراض المشترك قليلة جدا مقارنة بالفائدة السوقية لان نسبة المخاطر ليست كبيرة بسبب وجود أكثر من جهة تتابع القرض.

 


مشاهدات 3235
أضيف 2017/12/17 - 1:03 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11608 الشهر 37049 الكلي 9037067
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير