النصيري يكشف عن توجه عراقي للتعاون الاقتصادي والمالي مع دول الخليج
المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

كشف المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، سمير النصيري، عن توجه لدى الحكومة والقطاع المصرفي للتعاون الاقتصادي والمالي والمصرفي مع دول الخليج العربي.

وكان وفد مصرفي عراقي برئاسة محافظ البنك المركزي علي العلاق زار السعودية الأسبوع الماضي تلبية لدعوة مؤسسة النقد العربي السعودية، لبحث افاق التعاون بين البلدين.

وقال النصيري في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "القطاع المصرفي العراقي يعتبر الحلقة الأساسية في الاقتصاد ويشارك في عملية التنمية بالرغم أن الاقتصاد يعاني من خلل بنيوي أدى إلى عدم التحقيق الكامل في الاستقرار في النظام النقدي والنظام المالي طيلة ال14 عاما الماضية نتيجة احادية الاقتصاد والحرب على الارهاب وعدم استقرار بيئة الاعمال وتحديات وجود عجز في الايراد غير النفطي والعجز في ميزان المدفوعات".

وأضاف المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة، أن هناك توجه من قبل الدولة العراقية الانفتاح على دول الخليج في ضوء تشكيل مجلس التنسيق العراقي السعودي الذي يسعى إلى تطوير العلاقات الاقتصادية والمالية بين العراق والسعودية، مشيرا إلى أن عددا من المصارف العراقية ترغب وترحب بمساهمات للمصارف السعودية في المصارف الخاصة العراقية وفتح فروع للمصارف السعودية في العراق تعزيزا للتعاون المشترك بين الطرفين.

واقترح النصيري على الدولة العراقية انشاء مجلس السوق يدار بالتساوي بين القطاعين الخاص والعام وبعقلية اقتصاد السوق وان يكون هناك ممثلا للقطاع الخاص في مجلس الوزراء بالإضافة إلى اشراك القطاع الخاص في الوفود الاقتصادية التي تزور البلدان الخليجية والعربية والاجنبية.

وشدد النصيري على ضرورة إعادة النظر بالتشريعات الاقتصادية التي بعضها لا ينسجم مع تحديات المرحلة والتطور الحاصل في الاقتصاد، مبينا أن رابطة المصارف الخاصة العراقية تعمل بشكل متواصل وفق ورؤى البنك المركزي العراقي لتمتين علاقاتها مع المصارف الامريكية والاوربية والإقليمية والعربية.

 


مشاهدات 1791
أضيف 2017/12/16 - 4:20 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12315 الشهر 65535 الكلي 7637571
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير