وكالة الإقتصاد نيوز

النفط تبدأ بالمرحلة الاولى لانتاج الغاز السائل والجاف من حقل بدرة النفطي


الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت وزارة النفط، الاربعاء، عن البدء بالمرحلة الاولى لانتاج الغاز السائل والجاف من حقل بدرة النفطي.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في مؤتمر صحفي، عقده، اليوم، على هامش افتتاح الوحدة الانتاجية، وحضرته "الاقتصاد نيوز" ، إن "حقل بدرة بدا بالمرحلة الاولى لانتاج الغاز السائل بعد معالجته في حقل بدرة النفطي ضمن مشروع متكامل وبمعدل 140 طن يوميا، اضافة الى انتاج 40 متر مكعب قياسي من الغاز الجاف".

واضاف اللعيبي ان "الانتاج سيزداد تدريجيا ليصل الى كميات جيدة من الغاز بما يحقق مردودات مالية تعظم الخزينة الاتحادية، فضلا عن الاثر البيئي والصحي للمناطق المحيطة بالحقول النفطية، اضافة عن تزويد المحطات الكهربائية بالغاز الجاف الذي من شانه تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود" .

من جانبه قال الوزير الروسي الكساندر نوفاك خلال حضوره افتتاح الوحدة الانتاجية ان " النفطية التي تقوم بتطوير حقل بدرة النفطية والتي تتراسه شركة كاز بروم الروسية انها تمكنت خلال 7 سنوات من زيادة الانتاج النفطي في الحقل بعد تطويره ليصل الى 90 الف برميل يوميا"، مبينا ان "الغاز الجاف الذي يتم انتاجه من الحقل سيخصص لمحطة كهرباء الزبيدية".

وتمتلك شركة كاز بروم حصة 40٪ من حقل بدرة النفطي التي فازت به مع اربعة شركات نفطية عالمية بتطوير الحقل ضمن جولة التراخيص الثانية والتي، بلغت نسبة الشركة التركية "تي بي او" على 10٪، و 30٪ نسبة شركة كو كاز الكورية ، في حين بلغت نسبة الشركة بتروناس الماليزية على 20٪ ".


مشاهدات 1090
أضيف 2017/12/06 - 1:55 PM
تحديث 2024/03/29 - 8:39 AM

طباعة
www.Economy-News.Net