وكالة الإقتصاد نيوز

رابطة المصارف الخاصة: 3 ملايين عراقي سيقومون بإنشاء حساب مصرفي خلال العاميين المقبلين


الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية ، اليوم الاربعاء، أن نحو ثلاثة ملايين عراقي سيقومون بإنشاء حساب مصرفي خلال العامين المقبلين بسبب مشروع توطين رواتب موظفي الدولة.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، علي طارق في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن "مشروع توطين رواتب موظفي القطاع العام من المشاريع المهمة التي ستقوم بسحب الاموال المكتنزة في المنازل وايداعها في القطاع المصرفي مما ينعكس بشكل إيجابي على حركة التنمية"، مضيفا أن "نحو ثلاثة ملايين عراقي سيقومون بإنشاء حساب مصرفي خلال العامين المقبلين يعملون في القطاع العام لاستلام رواتبهم".

ويقدر البنك المركزي العراقي، الاموال المكتنزة في المنازل نحو 34 تريليون دينار وتمثل أكثر من 70٪ من العملة المطبوعة.

وأوضح طارق أن "الحكومة مجبرة على وضع رواتب الموظفين في المصرف قبل يومين من توزيع الرواتب"، مشيرا إلى أن مشروع توطين الرواتب من المشاريع التي يطالب بتنفيذه البنك الدولي.

وبدأ البنك المركزي بتوطين رواتب موظفيه في 7 مصارف خاصة وبعدها الأمانة العامة لمجلس الوزراء وتعمل حاليا جميع الوزارات باستثناء الوزارات الأمنية على توطين رواتب موظفيها في المصارف.

ولفت طارق إلى أن المصارف المشاركة في توطين الرواتب زاد عددها واحد واصبحت 15 مصرفا بعد انضمام مصرف العراقي الإسلامي وان الأبواب مفتوحة أمام جميع المصارف العاملة في العراق للدخول في هذا المشروع شرط امتلاكها للبيئة التحتية.

وتوقعت الحكومة العراقية الانتهاء من هذا المشروع خلال العاميين المقبلين الذي سيجنب العراق خسائر سنويا تصل إلى 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي بسبب السرقات وتلف العملة.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، إن مشروع توطين الرواتب اجباري على جميع موظفي الدولة باستثناء الاجهزة الأمنية.

وأعلن طارق أنه بعد الانتهاء من القطاع العام سيكون التوجه نحو الشركات العاملة في القطاع الخاص.

 

 

 


مشاهدات 9610
أضيف 2017/12/06 - 10:26 AM
تحديث 2024/03/28 - 4:52 PM

طباعة
www.Economy-News.Net